أربعة تطبيقات يجب على الصحفيين استخدامها في 2013

mobile_reportingمع انخفاض أسعار الهواتف الذكية وكونها متاحة للجميع من كافة دول العالم، فقد أصبح من السهل جداً اقتناء مجموعة الأدوات الخاصة بالمراسلين الصحفيين من خلال هذه الهواتف. كما قد نشعر بسهولة وكأننا نغرق في بحر من التطبيقات.

بهدف تسهيل مهمّة الاختيار، فهذه أربعة تطبيقات تسدّد كافة الاحتياجات الصحفية سواء من صوت أو فيديو أو محتوى:

1. الفيديو الأول – تحرير الفيديو

قطّع، جهّز وقم بتحرير الفيديو أو الصور مع إحدى التطبيقات المختبرة من أيفون. ظهر محرر الفيديو هذا في دليل صحافة الجهاز المحمول الذي قامت بتجميعه يو سي بيركلي. تصدّر قائمة تطبيقات تحرير الفيديو، حتى أنه استطاع تخطي أداة التحرير الخاصة بشركة أبل، “أي موفي”.

يُظهر هذا التطبيق مسارين مدمجين للفيديو بالإضافة إلى مسارين آخرين للصوت أو لموسيقى الخلفية، كما يقدّم خاصية تسجيل الصوت الروائي أو ما يعرف بال (voice-over) وكتابة النص. يأخذ هذا التطبيق تحديداً بعض الوقت للتعلّم عليه بسبب الخصائص المعمّقة التي تتضمنه، ويمكنك الإتطلاع على هذه المواد التعليمية إن أردت المساعدة. متوفّر على جهاز أي باد وأي فون. تكلفة هذا التطبيق هي $9.99.

2. ساوند كلاود

لا توفّر التطبيقات المتاحة من أيفون وأندرويد كافة احتياجات الصحفيين كما يوفرها تطبيق الواجهة. لكن إن أردت تسجيل الصوت من على الميدان مباشرةً أو أردت القيام بمقابلة مرتجلة، فهذا هو التطبيق المثالي لفعل ذلك، كما وأنه مجاني. يتيح لك تطبيق الواجهة هذا تسجيل، تحرير ورفع التسجيل بواسطة هاتفك المحمول إلى حساباتك الإلكترونية على مواقع التواصل الإجتماعية، أو يمكنك الانتظار لرفع التسجيل في وقت لاحق. لقد قامت ساوند كلاود مؤخراً بإضافة خاصتين، تشذيب وتحرير التسجيل مما جعل التطبيق أساسياً في عملية التسجيلات الصوتية.

3. غوغل (غوغلز)

هذه إحدى التطبيقات الخمس في مجال الحقيقة المضاعفة من أجل الصحفيين الذين يغطون الأحداث خارج بلدهم الأم، والتي تمّ عرضها على شبكة الصحفيين الدوليين هذه السنة. هذا التطبيق البحثي المرئي مثالي للصحفيين الذين يراسلون في الخارج ويعتمدون لغة مغايرة للغتهم الأصلية. يقوم هذا التطبيق المجاني باستخدام كاميرا أيفون أو أندويد بترجمة النصوص والصور بالإضافة إلى تزويد المستخدم بمعلومات حول المعالم المحيطة أو الأعمال الفنية. يتطلب هذا التطبيق توفّر البيانات، لكن طالما أنه يوفّر لك خاصية حفظ البحوث التي سبق وأجريتها، أو التقاط صورة فذلك يضمن لك حفظ كافة البيانات لوقت لاحق بالتالي يوفّر عليك تكلفة رسوم التجوال على الجوال الخاص بك في بلد غريب.

أمّا هذا التطبيق فيجب عليكم متابعته في العام الجديد:

4. يوتيوب كابتشر

قم بتجربة تطبيق يوتيوب لتحرير الفيديو عبر الهاتف المحمول الجديد، متوافر على جهازي أي فون وأي باد. يمكنك تسجيل وتحرير الفيديو الخاص بك عبر الهاتف الجوال ورفعه مباشرةً على موقع يوتيوب، على الرغم من أنه يمكن الإشادة بميزاته التي لم تحدث أي ضجّة فعلية. من خصائص هذا التطبيق المجاني تثبيت الصورة، المصحح الأساسي للألوان، تشذيب وإضافة الموسيقى الخلفية، إلا أنه لا تتوافر خصائص التحرير الكامل حتى يومنا هذا، أو نسخة التطبيق المطابقة للأندرويد، لكن يرجّح أن هذا التطبيق سيصبح الوجهة المفضلة للصحفيين الإلكترونيين في عام 2013.

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s