نصائح من أسوشيتد برس: أفضل أدوات التواصل الاجتماعي للصحفيين

Imageعندما يتعذّر على الموقع الإلكتروني تغطية الخبر من أرض الحدث أو إن امتلك الرغبة بإضافة سياقاً معيناً على الخبر، غالباً ما ينشرونه أو يصلونه بصور، فيديوهات أو أي محتوى آخر نُشر من قبل أحد المواطنين الصحفيين. لقد قامت وكالة “الأسوشييتد بريس” بتحديث الدليل الخاص بها “AP Stylebook” من خلال توسيع القسم الذي يتناول أفضل الممارسات لنشر المحتوى الصادر عن المستخدمين.

هذه بعض النصائح المختارة من دليل أسوشييتد بريس:

تحقق: لكي تتأكّد أن المواد هي شرعية فعلاً، قم بربط الصوت والصورة أو الفيديو مع القصّة المحيطة. بالنسبة للأسوشييتد بريس ذلك بعني “الإستفادة من قاعدة المعلومات الخاصة بنا معتمداً على خبرات موظفينا المنتشرين حول العالم.” حاول أن تتحقق من المكان المطلوب أو الحدث المذكور مع الخبراء الإقليميين في المنطقة المعينة أو حاول أن تتحقق من المعلومات ومدى تزامنها وتطابقها مع النسخ الرسمية الصادرة.

تعقّب المصدر الأصلي: بمجرد نشر المحتوى إن كان فيديو أو صورة على مواقع التواصل الإجتماعية، لينتشر كالفتيل المشتعل، مما يصعب من مهمّة تعقّب مصدره الأساسي. تقترح “AP” عليكم الوصول إلى صاحب المحتوى الأساسي، أخذ الإذن منه لاستخدام المواد التي نشرها، وأخيراً جعل أخذ الإذن من صاحب المحتوى الأصلي واضحاً في ما ستنشره.

** اذكر الاسم:** بمجرد أن تعرف هوية الشخص الذي نشر المحتوى الأصلي، اذكر إسمه إن كان يرغب بمشاركته مع الجميع أو حتى يمكنك استخدام أحد أسماء حساباتهم على مواقع التواصل الإجتماعية.

ضع السياق: قم بالتفسير للقراء في وقت سابق عن علاقة المستخدم المذكور إسمه بالحدث أو المناسبة، فعرّف عنه سواء كانوا نشطاء محليين، مصورين أو شاهدي عيان من لحظة وقوع الحدث.

لا تنشر الخبر قبل التأكد منه: لا تجعل من مرور الوقت عاملاً مساهماً بالضغط عليك لكي تقوم بنشر المحتوى قبل الإنتهاء من عملية التحقق. هكذا عبّر محرر “AP” للمحتوى الصادر عن المستخدمين، فيرغس بيل بالإضافة إلى كونه محرر وسائل التواصل الإجتماعية في هذا المقطع على بوينتر. يقول بيل “حتى إن كانت إحدى المواد المطروحة مقنعة جداً، إلاّ أنها لم تتخطى إحدى المراحل التي يجب أن تقطعها في أطر عملنا، بالتالي هي لا تعرف النور أبداً.”

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s