ست نصائح للصحفيين لتحويل الأخبار الكبرى الى محلية

لمساعدة الصحفيين على تناول الأخبار المالية الرئيسية، والتعرف على كيفية تأثيرها على الشركات المحلية، قدّمت ميليسا بردي، وهي مراسلة سابقة ورئيسة تحرير في الـديترويت نيوز، ضمن منتدى تفاعلي عبر الانترنت برعاية مركز رينولدزنصائح حول تحويل المواضيع الإخبارية على الصعيد الوطني [نسبة الى الولايات المتحدة] الى مواضيع محلية.

اليكم مجموعة من المعلومات المفيدة التي اختارتها لكم شبكة الصحفيين الدوليين:

إستخدم المزودين كمصادر. عندما تكتب موضوعاً إخبارياً حول منتج أوخدمة في مجتمع معين، من المفيد اللجوء الى شركات تزويد [المواد الخام]، التصنيع أو النقل؛ لأنها ستكون أكثر انفتاحا لإجراء المقابلات، وأكثر ثرثرة وصراحة. كما من الممكن أن تعطي الصحفيين تلميحات حول ما اذا كان منتج معين ناجح، أم متجه نحو الفشل. على سبيل المثال، ربما تصمت شركة آبل حول موعد اطلاق الـ”آي فون 5″، لذلك تلجأ المنشورات المختصة بالتكنولوجيا الى الشركات المزودة [المواد الأولية].

ابحث عن “مصائب قوم عند قوم فوائد”. في عالم يشهد كوارثاً طبيعية، انهيار المصارف والدعاوى القضائي التي لا تزال تظهر بين الحين والآخر وبشكل عشوائي، يتطلع القراء دوماً الى الصحفيين للعثور على اخبار تحمل في طياتها استفادة البعض في الاوضاع الصعبة. على سبيل المثال، بعد تسرب النفط في الخليج، عانت حرفة الصيد التجارية المحلية بينما ازدهر عمل تجار الأغذية البحرية المثلجة، في أنحاء أخرى من البلاد.

اذهب ابعد من الأخبار الرائجة. يركز الصحفيون أحياناً على القضايا التي تلقى الكثير من الهرج والمرج من الصحافة على الصعيد الوطني [ بالنسبة للولايات المتحدة الأميركية، وربما الإقليمي بالنسبة للبلدان العربية]. وتتحدى بردي الصحفيين وتحثّهم للاستفادة من قدرة الدماغ الإبداعية، للخروج بزوايا جديدة [مبتكرة] لأخبار مستقاة من مواضيع أخبارية رائجة.

ثلاثة أمثلة على ذلك:

• استفد من الضجة التي أثيرت حول الممثل تشارلي شين وقصته الغريبة، وإستوحي منها موضوعاً لمتابعة معدلات نجاح عمل المستوصفات المحلية.

• استخدم تغطية وسائل الاعلام لحفل الزفاف الملكي، لتحديد انعكاسات ذلك على السوق المرتبطة بحفلات الزفاف.

• استخدم خبر استقالة مدرب كرة القدم الأميركية في جامعة ولاية أوهايو، جيم تريسل لتحليل أثر ذلك على مبيعات تذاكر مباريات ستقام في الجامعة عينها.

ابحث عن المتعة. إبحث عن مؤشرات اقتصادية ملتوية، مثل طفرة في مبيعات بطاقات دعوات الزفاف، أو زيادة في مبيعات كحل العيون الأرجواني؛ فكلها معلومات مفيدة للصحفيين الذين يبحثون عن موضوع مميز.

ضع خريطة فمن خلال الإطلاع على المخططات الإحصائية المقارنة بين مبيعات التجزئة، ومعدلات البطالة يمكنك تسليط الضوء على وجود ارتباط بين البيانات. على سبيل المثال، يمكن لصحفي اكتشاف العلاقة بين عدد من مطاعم الوجبات السريعة في مجتمعه المحلي، وأنواع المرضى الذين يزورون الأطباء المحليين.

ضع “التوابل” على موضوعك من خلال الاستعانة بالوسائل البصرية. إن إضافة الرسوم البيانية، الخرائط، معارض للصور المترافقة بتعليقات توضيحية لا شك تساعد الصحفيين في إثبات اهمية الموضوع. وأخبرت تامي جوينر من مجلة Atlanta Journal Constitution خلال دردشة المنتدى عينه: “لقد تابعت موضوعاً بديلاً باستخدام صورة لبيتزا، لاظهار كيفية تأثير ارتفاع أسعار البنزين، على كل شيء، من الطحين، الى علبة الكرتون التي تغلف البيتزا، وحتى المناديل. كما شرحت أن صاحب البيتزا سيضيف أيضاً تكلفة صنع البيتزا، وفقاً لإرتفاع أسعار مكوناتها. كل ذلك مرتبط بالاقتصاد”.

للإطلاع على المحاضرة بأكملها، إنقر هنا.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s