أداة بسيطة لإدارة حسابك على تويتر.. نقلها خالد موسى Khaled Mousa

هناك أطنان من الأدوات التي تساعد الصحفيين المنهمكين على إدارة حسابهم على تويتر. لقد كتبنا عن أدوات التواصل الاجتماعي التي تساعد على كسب الوقت، كأداة سوشال برو التي تُعطيك القدرة على مراقبة أدق التفاصيل المتعلقة بمتتبعيك على تويتر وتأثيرهم.

ما يميزأداة (Commun.it) عن غيرها؟ أنها تساعدك على إظهار الداعمين الأساسيين لك الذين يشاركون المحتوى الذي تكتبه بالإضافة إلى توفّر قابلية التواصل معهم و شكرهم من خلال بعض النقرات. انطلق المشروع من تل أبيب، وقد استقطب زبائن كسيسكو، أش بي، ديل، وهو ما زال يستعد لانطلاقته.

“غالباً ما ينسى الصحفيون والمدونون أهمية أن يشاركوا مقالاتهم مع الأشخاص المؤثرين، فمن المهم جداً للصحفيين أن يعلموا بردود أفعال وتعليقات هؤلاء الأشخاص. إلاّ أن ذلك غالباً ما يلخّص في النهاية بمعرفة أعداد الأشخاص التي شاركت المادة بالإضافة إلى أعداد الأشخاص التي أعادت تغريدها فقط”، بحسب ما قال مايك بوليشك مؤسس مشارك لكومن.إت لشبكة الصحفيين الدوليين. “أما الخطأ الثاني الذي غالباً ما يقعون به هو عدم تقدير الأشخاص واعتبار مساهماتهم على أنها متوفرة في كافة الأحوال. يحظى معظم الكتّاب بعدد من القراّء الأوفياء/ معجبين عادةً ما يعيدون التغريد/ أو يشاركون المحتوى الخاص بهم مع الآخرين، إلاّ أنّ ذلك للأسف سهل فقدانه.”

لقد اختبرت شبكة الصحفيين الدوليين النسخة المجانية من التطبيق الذي يتصل بحسابك الخاص على تويتر فيقسِم متتبعيك إلى ثلاثة أعمدة سهلة التحليل. نلقي نظرة سريعة على لوحة “الأخبار الأهم” التي تصنّف علاقاتك ومتتبعيك وهذا كفيل بالإنطلاق. وتجدر الإشارة، أنه لا توجد رسوم بيانية، أو أرقام لمقاييس يمكن التفاخر بها، بل هناك جدول يبين من يتفاعل أو لم يتفاعل مع تغريداتك الخاصّة.

إن “العلاقات” مجزءة إلى مؤَثرين (وذلك يعرف من خلال عدد التابعين والذين تتبعهم بالإضافة إلى تاريخك الحافل أو غير الحافل بمشاركة الآخرين). ثانياً، المناصرين (وهم الناس الذين يعيدون تغريد المحتوى الصادر عنك) والقراء المتفاعلين وذلك من خلال (ذكر إسمك في تغريدة، إعادة التغريد، الرسائل المباشرة، والتغريدات المفضّلة).

في كلٍ من هذه الأقسام يمكنك أن تعلم من هو نشطً في تغريداته على تويتر، كذلك أن تدرك من لم تردّ عليه حتى اليوم، أو لم ترسل له بعد تغريدة شكر لكي ترسلهم مستخدماً كومن.إت عبر الجدول المعدد مسبقاً للتغريدات أو عبر الطريقة التقليديّة.

لقد أطلق كومن إت شراكة ذكية مع بافِر، بالتالي يمكنك أيصال شكرك لمن تريد عبر الطريقة التقليدية أو من خلال وضعها تحت جدول زمني معيّن يحدد سابقاً بحسب أكثر الأوقات نشاطاً ومشاركةً على تويتر. وهو فعلاً يوفر الوقت على الصحفييين المنهمكين في إحصاء FFs أو ما يعرف (باتبع نهار الجمعة) الذي يحث المستخدمين على زيادة عدد تابعيهم، بالإضافة إلى التشكر على إعادة التغريد (RTs).

إن كنت لا تملك الوقت الكافي لتفقد النسخة المتاحة على شبكة الويب، يرسل لك هذا التطبيق جدولاً تفصيلياً أسبوعياً، يضع فيه أكثر المستخدمين دعماً لك بالإضافة إلى ملخّص يزودك بالتحليلات الأساسية. يتمتع المستخدمين ذوي المزايا المتقدمة بقراءة التحليلات الكاملة بالإضافة إلى عدة معلومات منها (ذكرك في التدوينة وإعادة التغريد…إلخ). إن كنت ترغب فعلاً بتتبع هؤلاء يمكنك الحصول على Hootsuite كمستخدم ديسكتوب مجاني.

إن خاصيّة “إكتشاف خيوط المعلومات الجديدة” هي طريقة جيدة لاجتذاب المواضيع التي تهمّك وهي أسهل من إضافة عمود جديد على داسكتوب المستخدم خاصتك وبالطبع أسهل من القيام بالبحث بالشكل التقليدي المعروف.

يمكنك أيضاً الإتكال على إقتراحات كومن.إت للكلمات المفاتيح التي تتكل بنتائجها على تغريداتك الخاصة، ويمكنك ملؤها (باسم الشركة، البلدة، أو أي كلمات أخرى تساعد باعطاء الإقتراحات المرجوة)، وتعطيك نتائجها منظمة في قوائم. هذا التطبيق متاح حالياً باللغة الإنجليزية، إلاّ أنّ بوليشك أشار أن 20 بالمئة من المستخدمين هم من الناطقين باللغة الإسبانية، كذلك هناك عدد هائل في أوروبا وآسيا، بالتالي إن إطلاق كومن.إت بلغات أخرى هو من أحد أولويات مطوري هذه الأداة.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s